ترفيهثقافةعامعلم النفسلغة الجسد

Deja vu ( قَد حدثَ مِن قَبل) (1)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ألم يتسلل إليكَ من قبل شعور بارد اقشعر له بدنك  اندهش له ذهنك بأن اللحظة التي أنت فيها قد تكررت من قبل… بحذافيرها! 

 

أي أنك وأنت جالس مع أصدقائك أو عندما تمر من مكان معين تشعر أن هذا الموقف قد حدث لك من قبل،وأنك قد شاهدت هذا المكان وهذا الموقف ولكن أين؟ وكيف؟ 

 

الشعور لا يدوم لمدة طويلة،إنما هو فقط يومض بقوة ويتلاشى في جزءٍ من الثانية.. تاركاً وراءه سحباً من الغموض والإبهام تعيقك عن اللحاق به لفهمه بشكلٍ أفضل وأعمق…وبإنقشاع تلك السحب يكون هو قد اختفى وتكون أنت قد نسيت الأمر برمته! 

 

لعل أغلبنا قد مر بتلك التجربة أو تلك الظاهرة… وأغلبنا قد يتساءل عن كيفية و سبب حدوث هذا الأمر…وهذه الحيرة كانت تلازم علماء النفس والفلسفة والطبيعة الذين انشغلوا كثيراً للإجابة على سبب وكيفية حدوث هذه الظاهرة،الذين أطلقوا عليها ظاهرة الـ (ديجافو).

 

الديجافو Deja vu كلمة فرنسية تعني (قد حدث من قبل) وتعني حرفياً بالإنجليزية already seen وهي الإحساس بالألفة مع مكان أو موقف يفترض أنه ليس كذلك، كمثال :تسافر إلى مكان لأول مرة في حياتك مع أصدقائك وتدخلون المطعم وتجلسون على الطاولة بينما تتناولون العشاء وتتناقشون بموضوع ما وفجأة و بدون مقدمات تشعر بأنك قد مررت بهذه اللحظة من قبل (بكل ما فيها) من قبل نفس المكان.. نفس العشاء..نفس الموضوع..نفس الأوجه المحيطة.. لكن أين ومتى ؟ أنت لا تتذكر! وليس هذا فقط بل وقد تعلم ماذا سيحدث في الثواني القادمة (كأن يسقط شخص أو يمر شخص أو أي شيء) وفعلاً يحدث. 

 

فرضيات لتفسير الظاهرة :

 

المحللون النفسيون يرون في الديجافو تعبيراً قوياً لتكرار تجربة ماضية، وأما الأطباء على أنها حدوث عدم المطابقة (mismatching) في الدماغ يتسبب في جعل الدماغ يخلط بين الإحساس بالماضي والحاضر، أما علماء ما وراء الطبيعة فهم يعتقدون أن الديجافو يتعلق بخبرة حياتية ماضية عشناها قبل قدومنا إلى الدنيا في ذواتنا الحالية وتلك تجربة أخرى تدعى “تجربة ما قبل الولادة BBE ” اختصاراً لـ (Before Birth Experience ) . 

 

 

وبالرغم من التقدم العلمي على جميع الأصعدة الطبية إلا أن الغموض لازال يكتنف ظاهرة ديجافو رغم الفرضيات والتخمينات التي حاولت تعليلها إلا أن أياً منها لا يمكن البت به بشكل قاطع و جازم، والمثير أيضاً أن هناك معاكسة لظاهرة الديجافو ! يسمى بـ jamais vu  وهي الإحساس بأن ( المألوف) غريب وجديد وكأنه يصادف لأول مرة… 

 

يتبع.. 

رأيكم؟؟ 

 

 

 

 الله يعطيكم العافية ودمتم في أمان الله 💙

    4.7 14 أصوات
    تقييم المقالة
    إدعموني بالنقر على الإعلان الأخضر

    مقالات ذات صلة

    إشتراك
    نبّهني عن
    guest
    15 تعليقات
    الأكثر تصويتاً
    الأحدث الأقدم
    آراء مضمنة
    شاهد جميع التعليقات
    Viviaan
    Viviaan
    1 سنة

    👏👏👏

    ladan
    1 سنة

    ثانكيو 💕

    alaska
    1 سنة

    💙💙☁️

    wessam
    1 سنة

    🌼💞💕

    Layan
    1 سنة

    يعطيك العافية 👏🏻

    Rhm_bluez22
    1 سنة

    يعطيكي العافية 💖💖💖💖

    Belkis
    1 سنة

    👏🏻👏🏻👏🏻👏🏻👏🏻

    Beautiful
    1 سنة

    👏👏👏💙💙

    Sh.M.O
    1 سنة

    حبييت 👏👏❤

    NiLivardia
    1 سنة

    حلو جدا

    blovedme
    1 سنة

    حلوووو حبيبببت 💙💙

    Nina bm
    Nina bm
    1 سنة

    💙💙💙💙

    ☆Jawaher☆
    1 سنة

    انا بظن من الناحيه الدينيه تفسيره هو انو نحنا لما منكون جنين منشوف حياتنا قدامنا ولما منولد منحسها مألوفه لانو شفناها تحنا من قبل وهو لما كنا جنين

    Someone
    Someone
    1 سنة

    🧡🧡🧡🧡🧡🧡🧡

    Dalldall
    1 سنة

    أبدعتي
    حمدلله وأخيراً لقيت تفسير لهذا الموضوع
    دائماً تحدث معي نفس الحركة والآن فهمتها
    شكراً لك جزيلاً
    يعطيكِ العافية

    زر الذهاب إلى الأعلى