عامنصائح

26 طريقة لاكتساب اللغة الانجليزية و تطويرها (1)

 

تنقسم مهارات اللغة الإنجليزية إلى أربع مهارات أساسية تُعرف بالـ Macro Skills، وهي كالتالي:

1- مهارات الاستماع:

وتعبّر عن عملية الاستماع بانتباه وتركيز للغة الإنجليزية، سواءً كان ذلك من خلال سماع أشخاص على الواقع، أو عن طريق الاستماع إلى البرامج الصوتية والفيديوهات وغيرها.

2- مهارات المحادثة:

وتعبّر عن الكلام الشفوي الذي يُنتجه الفرد سواءً كان حوارات مع أشخاص آخرين أو مجرّد خطاب تعبيري يعبّر فيه الشخص عن رأيه أو وجهة نظره حول موضوع معيّن.

3- مهارات القراءة:

وهي المهارات التي تتمحور حول التعرّف على مختلف الحروف والكلمات والجمل، ومن ثمّ قراءتها بشكل صحيح وفهم معناها والرسالة التي تحملها.

4- مهارات الكتابة:

وهي أكثر مهارات اللغة الإنجليزية تقدّما، وتعبّر عن المقدرة على التفكير باللغة الإنجليزية ومن ثمّ تحويل هذه الأفكار إلى جمل وكلمات مكتوبة بشكل سليم. 

نظرًا لأهمية اللغة الإنجليزية في يومنا هذا كونها اللغة العالمية التي يتحدّث بها أغلب سكان الكوكب،جمعت لكم اليوم 26 طريقة يمكنكم من خلالها تطوير مهارات اللغة الإنجليزية لديكم، والانتقال بها إلى المستوى التالي، حيث يمكنكم اختيار ما يناسبكم منها وتجربتها على الفور:

1- لا تخشَ ارتكاب الأخطاء:

كن واثقًا بنفسك، ولا تخف من ارتكاب الأخطاء أثناء تعلّم اللغة وممارستها. إنّها الطريقة الأمثل للتطوّر والتحسّن. فإن لم تمارس اللغة لن تتعلّم، ولن يمكنك ممارستها بشكل صحيح من المرّة الأولى، فالأخطاء أمر حتمي لا مفرّ منه.

 2- أحِط نفسك باللغة الإنجليزية:

حاول أن تضع نفسك في بيئة تكون فيها اللغة الإنجليزية حاضرة على الدوام، فأنت تتيح لنفسك فرصة تجربة التعلّم السلبي، والذي برغم ما يبدو عليه من أنّه ليس فعّالا لكنه ضروري في عملية التعلّم إلى جانب منهجيات التعلّم النشط الفعّال. يمكنك مثلاً تشغيل برامج باللغة الإنجليزية على هاتفك، أو الجلوس في مقهى يرتاده الكثير من الأجانب في بلدك أو تشغيل أغانٍ إنجليزية أثناء القيام بنشاطاتك اليومية الأخرى.

3- تدرّب يوميً:

التعلّم السلبي وحده لا يكفي لاكتساب اللغة، إذ لابدّ من وضع خطّة دراسية وبرنامج يومي تتعلّم من خلاله بشكل واعٍ وفعّال. خصّص وقتًا كافيًا لدراسة اللغة يوميًا والتزم ببرنامجك الدراسي. حاول أن تنهي درسًا واحدًا على الأقل في كلّ يوم.

4- اكتب الكلمات الجديدة:

احتفظ بدفتر خاص، ودوّن عليه ما تتعلّمه من كلمات جديدة كلّ يوم. استخدم هذه الكلمات في جمل وسياقات مناسبة، وحاول أن تستخدمها 3 مرّات على الأقل عندما تتحدّث باللغة الإنجليزية. 

5- احفظ الكلمات بطريقة ذكية:

وهو تأكيد على الطريقة السابقة، سيكون من الأسهل عليك أن تتذكر الكلمات الجديدة في حال استخدمتها في جمل وسياقات معيّنة من حياتك اليومية. احرص دومًا على الحفظ بطريقة ذكية، وتجنّب حفظ الكلمات عشوائيًا دون أن تكون في سياق محدّد. 

6- قدّم امتحانًا في اللغة الإنجليزية:

إن ألزمت نفسك بتقديم امتحان ما، ستجد أنّك تبذل جهدًا أكبر في عملية التعلّم. حتى لو لم تكن تنوي التقديم على منحة دراسية ما، أو تعتزم العمل في الخارج، خطّط لتقديم أحد امتحانات اللغة الشهيرة كالتوفل أو الآيلتس وفكّر في أثر الحصول على مثل هذه الشهادات على مستقبلك المهني والأكاديمي، وحياتك بشكل عام. 

7- اصنع لنفسك جوًّا مناسبًا للدراسة:

لا تفكّر في تعلّم اللغة الإنجليزية على أنّها واجب لابدّ من إتمامه، وإنّما انظر إليه على أنّه طريقة لتحقق المزيد من التقدّم في عملك وحياتك. اخلق لنفسك جوًّا مناسبًا…اجلس في مكان تحبّه، واختر الوقت الذي تجد نفسك فيه أكثر تركيزًا. أعدّ لنفسك كوبًا من القهوة وشغّل بعض الموسيقى الهادئة التي تساعدك على التركيز. 

8- راجع ما تعلّمته:

خصّص وقتًا كافيًا لمراجعة ما تعلّمته في اليوم السابق قبل أن تبدأ بتعلّم شيء جديد. وضع في جدولك الدراسي وقتًا لمراجعة كلّ ما تعلّمته خلال فترة زمنية محدّدة (كلّ أسبوع أو كلّ شهر مثلاً).

9- خذ استراحات منتظمة:

يفضّل في الغالب أن يكون هنالك استراحات قصيرة كلّ نصف ساعة. فالدراسة لساعات طويلة يقلّل من التركيز ويضعف من قدرات الدماغ على الحفظ والفهم. احرص إذن على تقسيم وقت دراستك لتتخلّله استراحات مناسبة تجدّد فيها نشاطك. 

10- شاهد البرامج على الإنترنت بدلاً من التلفاز:

على الرغم من كون البرامج التلفزيونية باللغة الإنجليزية مهمّة ومفيدة، إلاّ أنها تفتقر إلى  إمكانية معاودة مشاهدتها. لذا من الأفضل استخدام شبكة الإنترنت ومشاهدة البرامج والفيديوهات المتوفرة على مواقع مثل يوتيوب مثلاً. حيث يمكنك مشاهدتها مرارًا وتكرارًا وتقديم الفيديو وتأخيره، وبالتالي الحصول على فائدة أكبر.

11- اقرأ كتبًا مناسبة:

تجنّب البدء بقراءة الكتب المعقدة أو ذات اللغة المعقدة، واختر كتابًا يناسب مستواك الحالي. احرص على أن تقرأه حتى النهاية، حيث ستشعر بالإنجاز حقًا إن فعلت ذلك. وفي حال كنت لا تزال في المراحل الأولى من عملية تعلّم اللغة الإنجليزية، فيمكنك في هذه الحالة قراءة كتب الأطفال، كونها ذات لغة سهلة وبسيطة فضلاً عن أنها ليست طويلة جدًا.

12- اقرأ الجريدة اليومية:

تعتبر الجرائد اليومية مكانًا مناسبًا للغاية لتعلّم بعض قواعد اللغة الإنجليزية المهمّة، مثل صيغ المبني للمجهول. اقرأ مقالاً من الجريدة كلّ يوم، وحاول أن تركّز على هذه الصيغ وكيفية بنائها. 

 

 

 

    4.5 4 أصوات
    تقييم المقالة
    إدعموني بالنقر على الإعلان الأخضر

    مقالات ذات صلة

    إشتراك
    نبّهني عن
    guest
    7 تعليقات
    الأكثر تصويتاً
    الأحدث الأقدم
    آراء مضمنة
    شاهد جميع التعليقات
    wessam
    9 شهور

    ❤❤

    Suzan
    Suzan
    11 شهور

    🌹

    Rawabi
    11 شهور

    شكرا لك

    Sh.M.O
    1 سنة

    حبيت 💓💓

    LenLen
    LenLen
    1 سنة

    💙💙💙

    NiLivardia
    1 سنة

    💚💚💚💚

    Layan
    1 سنة

    💜💜

    زر الذهاب إلى الأعلى