عام

🌗 مبدأ التناغم 🌓

في سنة 1908 ظهر كتاب فلسفة هرمزية اسمه “كيباليون” كتبه أشخاص مجهولين أطلقوا على أنفسهم اسم “المبتدؤون الثلاثة”، إستعرض هذا الكتاب سبع مبادئ تشرح حقيقة الوجود والحياة، وأحد هذه المبادئ كان “مبدأ التناغم

يقول هذا المبدأ :

كل شيء يتدفق، للذاخل والخارج، كل شيء له مد وجزر، كل شيء يرتفع ويسقط، يظهر تأرجح عقرب الساعة في كل مكان، مقدار التأرجج إلى اليمين هو مقدار التأرجح إلى اليسار، الإيقاع متكافئ” الكيباليون.

يجسد هذا المبدأ حقيقة أنه في كل شيء تظهر حركة قياسية، فهناك دائما فعل ورد فعل، تقدم وتراجع، طفو وغوص، يظهر في جميع الظواهر الكونية. الشموس والعوالم والبشر والحيوانات والمعادن والقوى والطاقات والعقل والمادة..

فهي تتأرجح من الفعل الى رد الفعل، ومن الميلاد الى الوفاة، ومن النشاط الى الخمول. كذلك مع كل الحركات العظيمة والفلسفات والعقائد والحكومات والشعوب وكل شيء غيرها، الميلاد والنمو والنضج ثم التدهور والموت، ثم يأتي بعد ذلك الميلاد الجديد.

الليل والنهار متعاقبان، يتأرجح البندول من الصيف إلى الشتاء، ثم يعود مرة اخرى من الشتاء إلى الصيف. فلا يوجد ثمة شيء مثل الراحة المطلقة أو الإنقطاع عن الحركة، كل الحركات تشارك في تناغم. وهناك دائما ما يسمى بالتأرجح التناغمي من احد القطبين الى الآخر.

لقد ادرك العلم الحديث مبدأ التناغم إدراكا جيدا، وقد اعتبر قانونا كونيا كما طبق على الاشياء المادية، ولكن العلماء حملوا المبدأ لما هو أبعد من ذلك، وقد علموا أن تجلياته وتأثيراته تمتد الى الانشطة العقلية عند الانسان، وانه مؤثر بسبب التتابع المذهل للأمزجة والمشاعر وغيرها من التغييرات المحيرة والمربكة التي نلاحظها على انفسنا.

فإذا توقفت وتفكرت للحظة، ستلاحظ كيف أثرت تأرجحات التناغم بكثرة في حياتك، وكيف ان فترة الحماسة قد تبعها شعور مضاد وحالة من الفتور. ففهم الاعمال حول هذا المبدأ سيعطي المرء مفتاح الغموض لهذه الايقاعات التناغمية من الشعور، وسيساعده على معرفة ذاته بشكل أفضل.

هناك خصائص أخرى لتأثير مبدأ التناغم ومن بينها “قانون التكافؤ

فاحد تعريفات أو معنى كلمة ” كافأ ” هو : أن تقابل بثقل مماثل.

إنه قانون التكافؤ الذي تحدث عنه الكيباليون قائلا : ” مقدار التأرجح الى اليمين هو مقدار التأرجج الى اليسار، الايقاع متكافئ. “

إن قانون التكافئ هو أن التأرجح في إتجاه ما يحدد التأرجح في الإتجاه المقابل. وفي المستوى الطبيعي نرى العديد من الامثلة لهذا القانون، ومنها بندول الساعة الذي يتأرجح بمسافة معينة جهة اليمين، ثم يتأرجح بنفس المسافة جهة اليسار.

وهذا القانون ثابت على المستوى الطبيعي.

لكن العلماء يحملونه إلى ما هو ابعد من ذلك، فيقولون إن حالات الانسان العقلية تخضع لنفس القانون. فالمرء الذي ينعم بحماسه، معرض لمتاعب شديدة، بينما من يشعر بقليل من الآلام يستطيع الشعور فقط بقليل من النعيم. فالقاعدة إذا ان سعة الألم والسعادة متكافئة في كل شخص.

ولا يزال العلماء يبحرون لما هو أبعد من ذلك في هذا الامر، فيقولون انه قبل ان يكون المرء قادرا على أن ينعم بدرجة معينة من السعادة، يجب عليه ان يتأرجح جهة القطب الاخر من الشعور. ويقولون أيضا أن القطب السالب يسبق القطب الموجب في هذا الأمر.

يلعب قانون التكافئ دورا مهما في حياة الانسان، ويلاحظ دائما أن المرء عموما ” يدفع الثمن ” أي شيء يمتلكه أو يفقده.

فإذا إمتلك شيئا فقد الآخر.

ولا يستطيع أحد أن يحتفظ بالدرهم وفي نفس الوقت يشتري قطعة من الكعك !
فكل شيء له جانب حلو وآخر مر. والأشياء التي يمتلكها الانسان دائما ما تكون ثمنا لما يفقده.

لقد فهم الهرمسيون هذا المبدأ وأحكموا تطبيقه الشامل، وقد إكتشفوا أيضا بعض الوسائل والصيغ والأساليب المناسبة للتغلب على آثاره في أنفسهم، فهم يطبقون قانون الحياد العقلي. وبينما كان مبدأ التناغم أمر ثابت لا يمكن إلغائه، تعلموا كيفية إستخذامه بدلا من أن يتم إستخذامهم من قبله.

    4.7 3 أصوات
    تقييم المقالة
    إدعموني بالنقر على الإعلان الأخضر

    مقالات ذات صلة

    إشتراك
    نبّهني عن
    guest
    11 تعليقات
    الأكثر تصويتاً
    الأحدث الأقدم
    آراء مضمنة
    شاهد جميع التعليقات
    arab_girl
    7 شهور

    مقاله رائعه ومفيده شكرا لك اوني بالتوفيق💙

    arab_girl
    7 شهور

    صحيح لازم ندوق المر لحتى نستمتع بالعسل كل شئ له ثمنه

    Last edited 7 شهور by arab_girl
    alaska
    7 شهور

    💚💙🦋

    alaska
    7 شهور

    💙💙

    alaska
    7 شهور

    حبيتت يعطيك العافية

    ARYAM
    7 شهور

    يعطيك العافية غيثه💗.

    ARYAM
    7 شهور

    رائع ابدعتي 💓

    Salsabeela
    7 شهور

    يعطيك ألف ألف عافية غيثة💜💜🌸

    Last edited 7 شهور by Salsabeela
    Salsabeela
    7 شهور

    واااااه جدد والله 👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏💜
    حبيت كيف الربط ووصلتي المعلومة بسرعة واقنعتي القراء كمان كفو مقالة تجنن💜💜✨🌸

    زر الذهاب إلى الأعلى