إبداعاتترفيهثقافةعامقصصمهارات

قصة نجاح مقاهي ستاربكس للعالمية (١)

قصة نجاح مقاهي ستاربكس

 

كلنا نعشق شرب القهوة ، وكل واحد منا يحب شرب القهوة بطريقته الخاصة ، ولكن هناك قهوة مميزة يحبها الكثيرون ، بل ويعشقها الملايين وهي قهوة ستاربكس Starbucks تلك المقاهي المنتشرة ، في أكثر من 64 دولة حول العالم ، والتي ساعد في انتشارها (هوارد شولتز) ، حيث عندما كان عمره يبلغ السابعة والعشرين ، كان يعمل كمسئول مبيعات في شركة زيروكس ، المتخصصة في بيع مواد بلاستيكية .

وعند وصوله لتلك الشركة ، أكتشف أن ستاربكس ما هو إلا مصنع صغير متخصص ، في بيع البن المطحون ، والآلات الخاصة بصنع القهوة فقط ، وليس بيع المشروبات كما أصبحت الآن ، فقرر هوارد شولتز بعد إقامته لجولة ، بداخل مصنع ستاربكس أن يعمل في تلك الشركة ، ورفض الشركاء تعيينه لاكتفائهم بعدد الموظفين ، وكانوا مؤسسين ستاربكس هم جيري بدوين ، وزيف سيجل وجوردان بوكر .

لم ييأس هوارد شولتز ، وظل يعرض عليهم عمله معهم لمدة سنة بأكملها ، وخلال تلك السنة فتحت شركة ستاربكس 6 فروع أخرى ، وعند افتتاحهم الفرع السابع وفي عام 1981م ، قام الشركاء بالتواصل مع هوارد شولتز لتعينه موظف في فرع الشركة .

وتعين هاورد شولتز كمسئول تسويق ، في شركة ستاربكس وكان عمره 29 عام ، وترك هوارد شولتز عمله الأول في نيويورك ، وأتجه إلى سياتل للعمل هناك ، وعندما سافر إلى ميلانو إيطاليا عام 1983م ، لاحظ وجود عدد كبير من المقاهي متعددة الأنواع .

فتعرف لأول مرة على مقاهي الاسبريسو ، ومقاهي الموكا ومقاهي اللاتيه ، ومقاهي الكابتشينو ، فأقترح فكرة تقديم مشروبات ساخنة ، ولا تكتفي الشركة ببيع البن المطحون فقط ، سعى هوارد لإقناع المؤسسين بفكرته ، ولكنهم لم يوافقوا وحاول اقناعهم لمدة عام كامل ، وفي عام 1984م ، تمكن هوارد من إقناع المؤسسين بوضع ماكينة صنع قهوة ، في أحد فروع ستاربكس .

وكانت الصدمة عندما زاد عدد زبائن ، ذلك الفرع حوالي 800 شخص في اليوم ، بينما الفروع الاخرى كان عدد زبائنها 200 شخص يومياً ، وفي عام 1985م قرر هوارد فتح مقهى خاص به ، وساهم مؤسسين ستاربكس برأس مال ساعد هوارد ، لفتح مقهاه الأول .

تطور شعار ستاربكس على مر السنين

 

4.5 2 أصوات
تقييم المقالة
إدعموني بالنقر على الإعلان الأخضر

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
14 تعليقات
الأكثر تصويتاً
الأحدث الأقدم
آراء مضمنة
شاهد جميع التعليقات
Blind trust🕊
2 سنوات

💛💜

Blind trust🕊
2 سنوات

💛💛💛💛

Blind trust🕊
2 سنوات

جميل

Bela
Bela
2 سنوات

♥️♥️♥️

Hope
Hope
2 سنوات

محفزة

LenLen
LenLen
2 سنوات

💛💛💛

Salsabeela
Salsabeela
2 سنوات

الله يعطيك العافية 💙🌼

Salsabeela
Salsabeela
2 سنوات

احب هيك نوع من القصص ملهم بشكل وبعطيك أمل💙💙💙

NiLivardia
NiLivardia
2 سنوات

السلسلة حلوة

Dalldall
Dalldall
2 سنوات

حبييييت
تعجبني جداً قصص النجاح تعطيني أمل بالحياة

Belkis
Belkis
2 سنوات

💙💙💙💙💙

MINA
MINA
2 سنوات

شكرا لكي

MINA
MINA
2 سنوات

الموضوع كثير حلو

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى