ثقافي

سيد المائدة الأوزبكية

يتفنن شعب أوزبكستان في صناعة أنواع مختلفة من الخبز، لأجل تناولة في الأوقات الاعتيادية والمختلفة، وأنواع أخرى مميزة تقدم في المناسبات، كما أنهم يبدعون في تزيين الخبز بالنقش عليه بأستخدام أداة تسمى (الختم|Stamp) التي قد تجعل من الخبز شيءٍ راقي للعمل الفني.

ومن أهم أنواع الخبز في أوزبكستان (نافاي)، و(باتير) و(كاتلاما)، و(غيجدالي)، و(شيرماي)، و(أبي)، و(اتشيرا)، بالإضافة إلى أن هناك أنواع آخرى من الخبز مثل : الذي يحتوى على البصل،اللحم، وبالسمسم.

ويطلق الأوزبك على الخبز (نان|non)، ونتيجة لموقعه الهام في النظام الغذائي وفي الثقافة والعادات الأوزبكية، كُتبت عنه الأغاني، والأمثلة الشعبية.

ويكن الأوزبك احتراما كبيرا للخبز، ويغرسون في أطفالهم هذا الاحترام منذ وقت مبكر، ويعتبرون أنه لا يوجد ما هو أسوأ من النكث باليمين المنعقد على الخبز، لا يلقون أبدا الخبز في القمامة، تقليديا لا يتم قطع الخبز الأوزبكي بالسكين. في بداية الوجبة، يتم تقسيمها إلى قطع يدويًا وتوضع على الطاولة بالقرب من الجميع.لا يتم وضع الخبز الأوزبكي مقلوبًا (وجانبه المسطح لأعلى) فهذا يدل على قلة التهذيب. يعتبر الأوزبكيون الخبز أمرًا عظيمًا ومقدساً.

يستقبل الأوزبك ضيوفهم بالخبز كما انهم ويودعونهم به، ويعطون الخبز لمن يغادر منزله أو يسافر لفترة طويلة قطعة من خبز لتكون رفيقًا له في رحلته، كما يجعلونه يمضغ قطعة من الخبز ويحتفظون بها لأنهم يعتقدون أنه سيعود إلى رزقه الذي تركه، وبعضهم يضع قطعة خبز تحت وسادة أطفالهم لاعتقادهم أنها تحميهم من الشرور.

كما يلعب الخبز دورا هاما في طقوس الزواج في أوزبكستان، حيث تُجرى مراسم (كسر الخبز)، إذ يُقدم العريس وأهله خبزا لأهل العروس، وفي حال موافقة العروس وأهلها يكسرون الخبز ويضعونه على المائدة.

ويحرص الأوزبك على شراء الخبز بعدد زوجي، ووضعه على المائدة أيضا بعدد زوجي، وفي حال وجود رغيف خبز واحد يقسمونه نصفين ليصبح العدد زوجيا، لأن فقط في أوقات العزاء يضعون الخبز على المائدة بعدد فردي.

وفي القرى يخبز كل منزل خبزه الخاص ويميزه بنقوشات معينة، ويمارس القرويون مُنْذُ القدم عادة تبادل الخبز هي مستمرة إلى يومنا هذا، وبإمكانهم التعرف على المنزل الذي جاء منه الخبز من خلال نقوشه المميزة فلكل منزل نقوشاته الخاصة به.

وتشتهر مدينة سمرقند بخبزها الخاص الذي يطلق عليه “خبز سمرقند”، ويشتهر بطعمه المميز واللذيذ، ويخبزه الرجال في المنازل، ويتناقلون وصفته أبا عن جد، ويتميز كذلك بأنه يعيش لأكثر من شهر دون أن يتعفن.

    5 4 أصوات
    تقييم المقالة
    إدعموني بالنقر على الإعلان الأخضر

    مقالات ذات صلة

    إشتراك
    نبّهني عن
    guest
    3 تعليقات
    الأكثر تصويتاً
    الأحدث الأقدم
    آراء مضمنة
    شاهد جميع التعليقات
    Hadillo
    1 سنة

    حبيت يعطيك العافية

    ARYAM
    1 سنة

    واو حبيتت
    يعطيك العافيه 💗

    Amany
    Amany
    1 سنة

    ❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

    زر الذهاب إلى الأعلى