علم النفس

النظام التمثيلي (بصري |سمعي|حسي) , حركات و إشارات العين الأكثر شيوعاً

السلام عليكم و رحمة الله ..

 

من المؤكد أن للإنسان لغة خاصة به ملفوظة اي بالكلمات و المصطلحات و الغير ملفوظة أي عن طريق الإيحاءات و الإشارات الجسدية و التعبيرات الوجية و كذلك نبرة الصوت و ما تحمله من معنى ..

 

و لأن كل إنسان له نظام تمثيلي خاص به : بصري | سمعي | حسي .. 

حيث يكون البصري : محب للصور و التخيل و اذا تذكر شئ فسيأتي في ذهنه الألوان و الأشكال أولا .. معتمد على حاسة البصر لأغلبية المعلومات . 

السمعي : محب للأصوات و إذا تذكر فإنه يسترجع الأصوات أولا و الضوضاء .. يعتمد على حاسة السمع لأغلبية المعلومات 

الحسي : مهتم بمشاعره و عواطفه .. عندما يتذكر فإنه يبدأ بوصف حالته آن ذاك و كيف كان إحساسة .. معلوماته التي يخزنها يشعر بها أغلبية ..

و ليس من المستحيل أن تملك نظامين .. فإنه قد تملك نظاماً مركب يسمح  لك بالأعتماد على أكثر من حاسة للإستيعاب و التحليل و الإنفعال و  رد الفعل ثم التخزين .. 

 

البصريين مميزون بالسرعة .. يتنفسون بسرعة .. يأكلون بسرعة .. يتحدثون بسرعة .. يحركون ايديهم للشرح فإنه في عقلهم صور متتالية يريدونك أن تراها و أن تتلقاها .. مميزون بالتواصل البصري المباشر فينظرون لك في أعينك أغلب الوقت 

لذلك عند تواصلك مع بصري صْور له الصور ليفهمك اسرع و اعطي امثلة و مواقف يتخيلونها ..و أهتم بالكلام غير الملفوظ من تعبيرات وجهه و حركات جسد لكي يزيد استيعابهم لك و ما تبغي أنه توصله .., و هكذا تنشط مخيلته و حاسة البصر لديه الذي يعتمدها 

 

السمعيون مميزون بالصبر .. قدرة هائلة على الاستماع لك .. بهدوء يتحدثون و ببطء .. قد يتجاهلون التواصل البصري اساسا فتجد السمعي مطرقا رأسه لأسفل موليا لك أذنه .. ذلك لأنه يعتمد على حاسة السمع لإيصال المعلومات .. و لأنهم مستمعون جيدون يحللون جيدا المعلومات كلها التي يسمعوها ..و لذلك قراراتهم تكون مبنية بعد دراسة و استماع .. يتصفون بالتريث و الأحكام التي تأتي مع قدرتهم الهائلة في جمع الآراء المختلفة .

لذلك عند تواصلك مع سمعي ليس من المهم أن ينظر في عينيك كي تعرف أنه يسمعك و ينصت و قدم له الأصوات كمثال جيد في حديثك ليفهمك أكثر و بسرعة .. أو ليتذكر الموقف بشكل اسرع ,,

قم بالتصفيق كذلك او طرقعة الأصبع لـنشيط حاسة السمع لديه لينتبه لك اكثر اثناء الحديث 

 

الحسيون مميزون بالمشاعر .. فهم كذلك يتكلمون ببطء و بهدوء و مرتبطون  دائما وفق مشاعرهم و حالتهم .. فإن الحسيون يركزون أكثر على المشاعر في الحديث و إذا تذكروا موقف يبدأون بإستحضار ما كانوا يشعرون به آنذاك ..

لذلك عند تواصلك مع حسي كن واضحا في مشاعرك و حالتك الآن و كيف تشعر إزاء ذلك الأمر و قد تلمسه لمسة بسيطة لأنه معتمد على حاسة اللمس .. فعندما تلمسه تنبه حاسته للتواصل معك و الانتباه .. 

من الكلمات الأكثر شيوعاً عند البصرييون : أنا ارى , رؤيتي , من زاويتي , من وجههة نظري, انظر فإن الموضوع .., أرأيت ما حدث ؟.., ما أراه ليس مهما , 

السمعيين : أسمع , يرن جرساً في ذاكرتي , يضرب ناقوس الخطر , سمعته امس , يرن صداه , 

الحسيون : أشعر بأن الأمر , لست مطمئنا لذلك , شعرت بأن ذلك , حدسي ينبؤني .

 

و الآن أن لم تكن قد عرفت نظامك التمثيلي حتى الآن .. سأسألك  و عليك الإجابه .. لا تهمل و تقرأ الأسئلة خلف بعضها دون الإجابه رجاء …

 

هل تذكر آخر شخص قد رأيته و تعاملت معه اليوم ..؟

حسنا ..

 

هل تذكر لون عيون ذلك الشخص ؟

جيد ..

 

ما كانت آخر كلماته لك ؟ ..

تذكر تذكر تذكر ..

 

 

 

الآن تخيل ذلك الشخص و أذنيه آذان أرنب   ..

تخيلت ؟

أحسنت 

 

الآن أجعل ذلك الشخص يلبس مثل علاء الدين ..

ممتاز ..

 

انتهينا ..

 

هيا بنا نشرح ما حدث .. أكيد راقبت الي أي اتجاه تحركت عينيك .. في السؤال الأول هل نظرت لأعلى ثم اليسار (يسارك) , ام نظرت الي اليسار دون التحرك لأعلى ؟ و في الثاني هل ركزت للأمام و دون تحريك عينيك ؟ و في السؤال الثالث هل نظرت لأعلى او اسفل .. يمين او يسار ؟

احفظ حركة عينك التي قمت بها و ابحث عنها في الاسفل لتكتشف نظامك التمثيلي :-

 

علامات العين و إشارتها المشهورة :-

الشخص البصري 

1-التركيز البصري .. اذا سألت شخصا بصريا سؤال و كانت المعلومة موجودة في ذهنه و عليه فقط ان يستحضرها فإن عينه تذهب لأعلى ثم يساره .. مثلما سألتك عن اخر شخص كنت قد رأيته .. و ما لون عينه .. كانت المعلومة موجودة لاكن استحضرها ..

 

2- التكوين و التخيل البصري .. إذا سألت بصري عن معلومة ليست عنده .. فسيبدأد في بنائها لكي يكونها ثم يستحضرها و يجيب .. فعندما طلبت منك التخيل ان هذا الشخص له أذن أرنب .. هذا الشخص ليس في الحقيقة من القوارض ! و لاكن عليك أن تبني له صورة أنه لديه أذني أرنب .. تتخيل أن لديه أذني أرنب .. تبني المعلومة التى ليست لديك  .. لذلك ستنظر للأعلى ثم اليمين .. ستختلق هذه الصورة ..

 

3 التذكر اللاتركيزي .. كثير من الناس عند سؤالهم سؤال لا يحركون أعينهم بل انهم ينظرون في اتجاهك و  ليس لك .. ذلك لانهم مركزين على استحضار المعلومات و الصور او تكوينها ..

السمعي ..

 

4 التذكر السمعي .. عندما يتذكر السمعي فإنه سوف يتجه بعينه لليسار (يساره) .. لا تتحرك لأعلى بل فقط تبقي في نفس المستوى و تتحرك لليسار ثم للأمام ليجيب .. مثلما سألتك ما أخر كلماته لك ؟ .. و أذا سألتك ما هي اغنيتك المفضلة .. ستفعل نفس الحركة .. 

 

5 التكوين و التخيل السمعي .. عندما يكون و يتخيل السمعييون فإن عينهم تذهب لليمين ثم للأمام ثانية .. ليس لديهم المعلومة فيبدأون في تكوينها ,, أذا سألت احد سمعي  ما صوت جرس باب البيت ؟ .. ثم اخبرته أن جرس بيته يشبه نباح الكلب .. لاحظ عينه كيف تتحرك .. 

6 التحدث مع الذات .. عندما تتجه العين لأسفل ثم اليسار هذه يعني التحدث مع الذات .. عندما تحاول حل مشكلة او تقييم وضع او التفكير عامة فإن العين تتجه لاسفل ثم اليسار .. لاحظ كيف يفكر الناس في وجود أمر يشغل بالهم .

 

7 الحسيون .. عندما تسأل الحسيون سؤال عن المشاعر مثل كيف تشعر او كيف يكون احساس الظلم او الحب .. سيتجهون بعينهم لأسفل ثم يمين ذلك لانهم يتحضرون تلك العاطفة و الشعور 

 

ان النظام التمثيلي مهم لكي نحقق التواصل الجيد مع الآخرين , و هذه حركات العين الأكثر شيوعا .. اطرح الاسئلة بسلاسة كيف تعرف نظام محدثك و تعرف كيف تتواصل معه بشكل جيد .. 

 

 

” إن اكتشاف شخصيتك الذاتية هو سبيل القدرة الشخصية ,و اكتشاف شخصيات الآخرين هو القدرة المطلقة ” دابراهيم الفقي

    4.3 20 أصوات
    تقييم المقالة
    إدعموني بالنقر على الإعلان الأخضر

    مقالات ذات صلة

    إشتراك
    نبّهني عن
    guest
    18 تعليقات
    الأكثر تصويتاً
    الأحدث الأقدم
    آراء مضمنة
    شاهد جميع التعليقات
    blovedme
    3 سنوات

    مرررررررررررررررررررررررة حلوووووووووووووووو الموضوع الشرح مرة سلس تسلمين

    allmas
    allmas
    3 سنوات

    جمييييييل

    Blind trust?
    Blind trust?
    3 سنوات

    حلوو?

    SUN
    SUN
    3 سنوات

    ححبيتت?

    ARYAM
    3 سنوات

    شكرا لمجهودك ??

    Abeer23
    Abeer23
    3 سنوات

    واووو?????✨

    Senorit
    Senorit
    3 سنوات

    حبببيت ?????

    Omnia
    Omnia
    3 سنوات

    احترت اكتر??

    NiLivardia
    NiLivardia
    3 سنوات

    حلوووو

    Lamis
    Lamis
    3 سنوات

    شرح سهل وسلس 

    MON
    MON
    3 سنوات

    لايك ات

    Chaima
    Chaima
    3 سنوات

    شكرا ?

    Fayzah.2
    Fayzah.2
    3 سنوات

    يجننن الموضوع ، بالبدايه عرفت انه راح يتكلم عن حركت عيوني ،بس شفتها تروح يمين ويسار قلت شكلي جبت العيد بس لما قريت استوعبت انه عيوني تتجه على حسب السؤال

    xiuminrm
    xiuminrm
    3 سنوات

    حبيييت

    Salsabeela
    Salsabeela
    3 سنوات

    الموضوع لطيف خفيف يسلمو???

    Hope
    Hope
    3 سنوات

    ??????

    Zainab
    Zainab
    3 سنوات

    شكرا لك , مقال مفيد???

    Inas
    3 سنوات

    يعطيك العافية ?

    شاهد أيضاً
    إغلاق
    زر الذهاب إلى الأعلى