ثقافي

الساعات الفلكية القديمة

آله فلكية من الحضارات القديمة يعود أقدمها إلى “عام 2500 ق.م “وهي عبارة عن ساعة بها آليات خاصة ومفاتيح لعرض معلومات فلكية، مثل المواضع النسبية للشمس والقمر والمجموعات البرجية وأحيانا الكواكب الرئيسية. ويوجد هناك ثلاث ساعات فلكية في العالم بعضها ما زالت تعمل وأخرى قد توقفت منذُ زمان.

لو جروس ووتش

 توجد ساعة لو جروس ووتش في المدينة الفرنسية “روان” هي واحدة من أقدم الساعات الفلكية المعروفة، كان قد استوحوا أسمها من أسم الشارع (دو جروس-ووتش)، الذي قد ثبتت به على مدار الساعة في قوس النهضة.

قلعة الجزري

كانت الساعة الفلكية الأكثر تطورًا في الماء هي ساعة قلعة الجزري، التي تعتبر مثالاً مبكرًا على جهاز الحاسوب تناظري قابل للبرمجة.

ستراسبوراغ

تضم كاتدرائية ستراسبورغ ثلاث ساعات فلكية مختلفة منذ القرن الرابع عشر. بنيت الساعة الأولى ما بين عامي(1352 و(1354 وتوقفت عن العمل في وقت ما في بداية القرن السادس عشر. ثم تم بناء ساعة ثانية من قبل الأخوين هابريخت، وغيرهم من العلماء، وتوقفت هذه الساعة عن العمل في1788) أو1789حيث توقفت عن العمل بشكل تدريجي وتم فصل كل مكون واحد تلو الآخر. بعد مرور50 عامًا، تم بناء ساعة جديدة من قبل جان باتيست شفيليه (1856-1776)، وهذه الساعة قاموا بتفكيكها أيضا كحال الساعة الثانية.

براغ 

تعتبر من أهم المعالم التاريخية في عاصمة التشيك “براغ” وثالث أقدم ساعة فلكية في العالم. كما أنها مازالت تعمل جميع أجزائها بانتظام منذ القرن الخامس عشر وحتى يومنا هذا، وتتوافق مهامها لتزويد النّاس بالوقت الصحيح، حيث تعمل وفق الدّورات الفلكيّة وموقع الشمس وموقع القمر، كما أن النّاس تجتمع أمامها للتّمتّع بدقّاتها وإعلانها عن بدء ساعة جديدة.

    5 1 صوت
    تقييم المقالة
    إدعموني بالنقر على الإعلان الأخضر

    مقالات ذات صلة

    إشتراك
    نبّهني عن
    guest
    0 تعليقات
    آراء مضمنة
    شاهد جميع التعليقات
    زر الذهاب إلى الأعلى